اقتصاد

أنظمة التقاعد السعودية تتفوق على اليابان والصين


بينما بلغ إجمالي ما صرف على المتقاعدين إلى نهاية 2019 نحو 852.8 مليارا ، حققت السعودية تقدماً بنتائج مؤشر «ميرسر سي إف إيه» العالمي للتقاعد، وكانت الدولة العربية الوحيدة بالمؤشر، وحلت في المرتبة الـ23، مدفوعة بالتعديل الأخير في سن التقاعد للمرأة، حيث ارتفع من 55 إلى 60 سنة، وهو ما يعادل سن الرجال للتقاعد.

وتقدمت المملكة وفق موقع معهد mercer في المؤشر للعام الثالث على التوالي بعد دخولها لأول مرة في 2018. وتفوقت على كل من أستراليا (28)، وإيطاليا (29)، واليابان (32)، والصين (33).

39 نظاماً

كشفت نتائج مؤشر «ميرسر سي إف إيه» العالمي للتقاعد الذي يقارن بين 39 من أنظمة التقاعد في العالم تحقيق المملكة عن نتائج إيجابية في المؤشر العالمي للمعاشات التقاعدية لعام 2020. ووفقاً للدراسة الصادرة، الثلاثاء، بحسب موقع المؤشر؛ بلغت قيمة المؤشر العام للمملكة 57.5 بين البلدان التي شملتها الدراسة، وسجلت المملكة معدل أعلى بقليل من العام السابق.

مزايا التقاعد

يسلط المؤشر الضوء على نقاط القوة الرئيسة لأنظمة معاشات التقاعد حول ثلاثة مؤشرات فرعية – الكفاية والنزاهة والاستدامة، حيث سجلت المملكة العربية السعودية 59.6 و51.6 و62.4 على التوالي. وأظهرت المملكة نتائج إيجابية في الكفاية، ويعود ذلك إلى مزايا التقاعد السخية في البلاد، إلى جانب الحد الأدنى من المعاشات التقاعدية نسبة للأرباح والدخل المعفى من الضرائب.

الاكثر مشاهدة   الريال الإيراني يواصل الانهيار رغم مزاعم استرداد 8 مليارات دولار 

تصنيف إيجابي

قال مدير أعمال ميرسر للتقاعد في الشرق الأوسط طارق زويتن: «يسعدنا وجود المملكة ضمن المؤشر العالمي للمعاشات التقاعدية للسنة الثالثة على التوالي، خصوصاً أن المملكة ما زالت تحافظ على تصنيفها الإيجابي. وأضاف: يتمتع نظام المملكة بمجموعة متنوعة من الميزات الجيدة، كما أن هناك مؤشرات قوية تظهر أن الحكومة تتخذ تدابير عملية من شأنها ضمان نظام مستديم للأجيال القادمة.

أبرز الدول في الترتيب العالمي

1- هولندا

2-الدانمارك

11- ألمانيا

18- أميركا

23- السعودية

28- أستراليا

29- إيطاليا

31- كوريا الجنوبية

32- اليابان

ترتيب المملكة

57.5 نقطة المؤشر العام

الكفاية 59.6

النزاهة 51.6

الاستدامة 62.4





مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى