اقتصاد

إعادة تصدير 15 ألف منتج مخالف في 3 أشهر


بينما أعادت الجمارك السعودية خلال عام 2019 تصدير أكثر من (882) ألف منتج؛ وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة بالسلامة ولكفاءة الطاقة، أعادت خلال الربع الثالث من عام 2020 تصدير أكثر من 15 ألف منتج من منتجات الأدوات الصحية المخالفة للمواصفات القياسية السعودية، تمثلت في عدم حملها لملصقات ترشيد المياه وعدم حصولها على شهادة مطابقة سابر.

منتجات مخالفة

كشفت الجمارك السعودية أن المنتجات المعاد تصديرها شملت الخلاطات بجميع أنواعها والمراحيض الغربية (ذات التدفق الأحادي – الثنائي والمبولة بنظام التدفق)؛ لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بأدوات ترشيد استهلاك المياه وبينت الجمارك السعودية أن إعادة تصدير هذه المنتجات يأتي انطلاقًا من أهمية المحافظة على المياه وتمكين المجتمع من تعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، حيث تسعى تلك الجهات إلى توحيد الجهود في سبيل تقليل الفاقد من المياه عبر السماح فقط باستيراد الأدوات الصحية الموفرة للمياه والتي تساعد بدورها على الاستفادة من المياه على الوجه الأمثل.

الاكثر مشاهدة   استقالة جماعية لـ6 وكلاء في المالية الكويتية.. والشيتان يقبلها

الأجهزة الكهربائية

أعادت الجمارك السعودية خلال النصف الأول من عام 2020 تصدير أكثر من 47 ألف منتج من منتجات الأدوات الصحية، التي تشمل الخلاطات بجميع أنواعها والمراحيض الغربية «ذات التدفق الأحادي/الثنائي والمبولة بنظام التدفق»، لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بأدوات ترشيد استهلاك المياه. كما أعادت الجمارك السعودية خلال عام 2019م تصديرأكثر من (882) ألف منتج من الأجهزة الكهربائية، و(63) ألف إطار من إطارات المركبات وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة بالسلامة ولكفاءة الطاقة. وشملت هذه المنتجات المعاد تصديرها (أجهزة تكييف، غسالات، نشافات، ثلاجات، إنارة، إطارات). وبلغت منتجات الإنارة التي تم إعادة تصديرها (684.147) منتجا، فيما بلغت أجهزة «الغسالات والثلاجات والسخانات والنشافات» (173.653) منتجا، وبلغ مجموع المكيفات (24) ألف مكيف.

شهادة مطابقة

أكدت الجمارك في هذا الشأن أن بطاقة ترشيد استهلاك المياه تُعد شرطًا لازمًا للسماح بدخول منتجات أدوات ترشيد استهلاك المياه إلى المملكة، وذلك بضرورة وجود ملصق البطاقة على الكرتون الداخلي والخارجي للمنتج، إضافة إلى إرفاق شهادة مطابقة «سابر».





مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى