اسواق المال والاسهم

السوق السعودية تسجل الاكتتاب الوحيد في المنطقة بالربع الثالث


كشف تقرير إرنست ويونغ (EY) للاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المنطقة سجّلت اكتتاباً عاماً أولياً وحيداً بقيمة 115.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2020.

وجمع الاكتتاب العام الأولي لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري، ومقرّها المملكة العربية السعودية، 115.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2020، وتمت تغطية الاكتتاب بواقع 26.9 مرة من المبلغ المطلوب.

وتأتي الصفقة في غياب الإعلان عن أي عمليات إدراج في الأسواق المالية خلال الربع الثاني من عام 2020، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات التي ينتهي خلالها ربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدون أي إدراج.

وقبل تفشي جائحة كوفيد-19، كان العام قد بدأ بشكل واعد بأربع صفقات اكتتاب، ثلاث منها في المملكة العربية السعودية، ما أدى إلى جمع 865 مليون دولار أميركي.

وقال ماثيو بنسون، رئيس خدمات استشارات الصفقات والاستراتيجيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى EY في بيان، اليوم الثلاثاء: “لا يزال التأثير السلبي لتفشي جائحة كورونا بالإضافة إلى عدد من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية ملموساً في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما أدى إلى تراجع نسبي لنشاط الاكتتابات العامة الأولية”.

الاكثر مشاهدة   الأسهم الأميركية تقفز وتتجاوز صدمة التحفيز

وأضاف أنه بالرغم من هذا التأثير السلبي فإن الاكتتاب العام لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري يطلق إشارة إيجابية للأسواق، لاسيما في ضوء واقع إجراء الجولات الترويجية افتراضياً نتيجة لإجراءات التباعد الاجتماعي. وفي الفترة المتبقية من العام، من المحتمل أن نشهد زيادة في نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة، وسط استمرار تخفيف قيود الإغلاق.

وتوقع ماثيو بنسون أن تنتعش عمليات الإدراج في الربع الرابع، مع قيام شركة “بن داود القابضة”، مشغل سلسلة متاجر المواد الغذائية في السعودية، بقيادة الطريق من خلال الاكتتاب العام الأولي في بورصة “تداول” السعودية”.



مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى