اقتصاد

10 % تراجع استهلاك الكهرباء والجنوبية الأقل


كشفت تحليلات حديثة عن ارتفاع الطلب على الكهرباء بالنسبة للفرد في جميع المناطق في الفترة بين 2007 و2015، إلا أن نصيبه من الطلب اتجه إلى الانخفاض منذ عام 2016، ويرجع ذلك جزئياً إلى إصلاحات أسعار الكهرباء التي تم تبنيها في الفترة 2016-2018، فضلاً عن تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في القطاع السكني. وتراجع استهلاك الفرد من الكهرباء بشكل ملحوظ في جميع المناطق بنسبة 10% على الأقل في العام 2018.

كما أوضحت التحليلات أن الاستهلاك الكهربائي على مستوى الفرد في المناطق الجنوبية يُعد الأقل مقارنةً بالمناطق الأخرى.

انخفاض الطلب

قالت تحليلات البيانات عن استهلاك الطاقة الكهربائية للفرد في القطاع السكني بحسب المناطق في المملكة، والصادرة عن مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، إن انخفاض استهلاك الفرد في المنطقة الجنوبية للكهرباء بسبب أحوال الطقس المعتدلة وانخفاض الطلب على التبريد الذي عادة ما يكون أحد أكبر الأسباب المساهمة في زيادة استهلاك الكهرباء.

المنطقة الشرقية والوسطى

ذكرت التحليلات أنه بلغ استهلاك الكهرباء ذروته في المنطقتين الشرقية والوسطى عند نحو 5 ميغاواط/ ساعة للفرد في عام 2015، بينما حدثت ذروة الاستهلاك في المنطقتين الغربية والجنوبية في 2014، لكنها حافظت على نفس معدل استهلاك الفرد تقريباً للفترة بين عامي 2015 و2016.

إصلاحات أسعار الكهرباء

أشارت التحليلات أيضاً إلى تراجع استهلاك الفرد من الكهرباء بشكل ملحوظ في جميع المناطق بنسبة 10% على الأقل في العام 2018، وكان هذا على الأرجح بسبب الاستجابة طويلة المدى لإصلاحات أسعار الكهرباء لعام 2016، واستمر الكهرباء في جميع المناطق بالانخفاض في العام الماضي باستثناء المنطقة الجنوبية التي شهدت زيادة طفيفة في معدلات الاستهلاك.

الاكثر مشاهدة   8 مجموعات في G20 تضع خارطة الطرق للتحديات المالية والاجتماعية

معدل دخل الفرد

ذكر مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، أنه تخفي البيانات المجمعة لاستهلاك الطاقة الكهربائية في القطاع السكني بالمملكة التباينات الإقليمية، وعلى الرغم من أن أسعار الكهرباء موحدة في جميع أنحاء المملكة، فإن أنماط استهلاك الكهرباء يمكن أن تكون مدفوعة بعوامل إقليمية مختلفة مثل معدل دخل الفرد، وحجم السكان، وأحوال الطقس، وغيرها من العوامل الأخرى، وكذلك يمكن أن يساعد استهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية الذي يقاس بشكل منفصل لكل منطقة في المملكة، في التعرف على طبيعة هذه الاختلافات في الاستهلاك، ويمكنه كذلك السماح بإجراء مقارنات عادلة عبر المناطق من خلال التحكم في حجم السكان.

معدلات الاستهلاك في 11 عاما

2007 – 2015

ارتفاع الطلب على الكهرباء بالنسبة للفرد بجميع المناطق

2016

نصيب الفرد من الطلب اتجه إلى الانخفاض

2018

تراجع استهلاك الفرد من الكهرباء بجميع المناطق بنسبة 10%

الاستهلاك الكهربائي على مستوى الفرد في المناطق الجنوبية الأقل





مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى