اقتصاد

25 وظيفة تشكل 86% من سوق العمل خلال عامين


خلصت دراسة حديثة تناولت تقييم احتياجات سوق العمل السعودي إلى أن 5 قطاعات ستوفر 86% من فرص العمل بحلول عام 2022 وأن %60 من الطلاب يدرسون تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل فيما يدرس 40% من الطلاب الجامعيين 5 تخصصات، وبينت الدراسة أنها قادرة على تأهيل الخريجين لتولي 25 وظيفة ستكون ذات أولوية في الفترة المقبلة.

5 قطاعات

سلط التقرير الضوء على خمسة قطاعات تم اختيارها من بين القطاعات الاقتصادية الرئيسة البالغ عددها 18 قطاعا، استنادا إلى أن هذه القطاعات الخمسة هي الأفضل من حيث الفرص التي تقدمها وفق مجموعة من العوامل بما في ذلك درجة مساهمتها في الناتج المحلى ومعدلات النمو في الأجور، ومستوى مساهمتها المتوقعة في توفير فرص عمل جديدة بالإضافة إلى نطاق انتشارها الجغرافي. وهذه القطاعات هي: المعلومات والاتصالات، التصنيع، النقل والتخزين والمال والتأمين، والبيع بالتجزئة والبيع بالجملة. وبينت الدراسة أن تلك القطاعات الخمسة مجتمعة تسهم بنحو 74% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي كما تساهم بنسبة 49% من إجمالي القوى العاملة في المملكة ومن المتوقع أن تبلغ مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة نحو 86%.

المهارات والمؤهلات

استهدفت الدراسة الصارة عن أكاديمية مسك تحديد القطاعات الاقتصادية والملفات الوظيفية والمهارات الواعدة التي تحمل إمكانات واعدة لقوى العمل السعودية في المستقبل. وتوفير المزيد من المعلومات للباحثين عن عمل وأصحاب العمل وهيئات التدريب حول القطاعات الرئيسية والأدوار الوظيفية التي تعد بتوفير فرص للقوى العاملة في المملكة مستقبلا إلى جانب تعريفهم بالمهارات والمؤهلات التي تتطلبها الأدوار الرئيسية في هذه القطاعات.

فجوة المهارات

خلصت الدراسة فيما يخص فجوة المهارات: التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل أن تحليل معدلات الالتحاق بمختلف تخصصات التعليم الجامعي في يظهرأن نسبة الطلاب الذين يدرسون تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي لا تتجاوز 40% ، والتي تشمل التخصصات الخمسة المذكورة أعلاه بجانب تخصص الطب. وبينت أنه وبشكل عام، يجب على الطلاب الالتحاق بالتخصصات التي ستسمح لهم بالحصول على فرص عمل في المجالات المهنية التي تشهد نموا مرتفعا. لافتة إلى أن متوسط النمو في نسب الالتحاق الذي شهدته التخصصات الخمسة لم يتجاوز ٪ 3.8 بين عامي 2017-2016 .

25 وظيفة

أجرى فريق الأبحاث بحثا ميدانيا استهدف كل قطاع من القطاعات الخمسة ذات الأولوية، حيث تضمن إجراء مجموعة من المقابلات وورش العمل مع مديري الموارد البشرية في كبرى الشركات العاملة في تلك القطاعات بهدف التعرف على مستويات الطلب الحالي والمستقبلىي على الأدوار الوظيفية. وبناء على المدخلات التي تم الحصول عليها من المقابلات والمصادر الثانوية والمناقشات الداخلية تم تحديد 25 وظيفة رئيسية مطلوبة، بمعدل 5 وظائف في كل قطاع. وبينت الدراسة أن هناك خمسة تخصصات جامعية رئيسية يمكنها أن تؤهل الطلاب لتولي هذه الأدوار والوظائف وهي: الأعمال، الهندسة وهندسة التصنيع، المعلوماتيةـ الرياضيات والإحصاء، الفنون

الاكثر مشاهدة   موجة كورونا الثانية تضرب مؤشر ثقة الأعمال

القطاعات التي توفر فرصا بسوق العمل

5 قطاعات

74% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي

49% من إجمالي القوى العاملة في المملكة

86% توقعات مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة في 2022 25 وظيفة رئيسية مطلوبة

معدلات الالتحاق بالتخصصات الرئيسية والتخصصات ذات الأولوية في التعليم الجامعي في2017/2016

2016// 454.768 طالبا 2017// 472.038 طالبا نسبة النمو 3.8%

معدلات الالتحاق بالتخصصات الرئيسية في التعليم الجامعي في المملكة

2017 تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل 60% دراسات اللغة – تدريب المعلمين- الدراسات الإسلامية- العلوم الطبيعية- العلوم الاجتماعية -القانون- علوم الحياة -العلوم الإنسانية- غير ذلك تخصصات مطلوبة في سوق العمل 40% الطب- الفنون-الرياضيات- الهندسة- المعلوماتية- الأعمال

مساهمات القطاعات في التوظيف 2022

1-المعلومات والاتصالات 121.086 موظفا بنسبة 1.7% متوسط الأجر السنوي في 2017: 104.9 آلاف ريال 2-التصنيع 1.037.924 موظفا بنسبة 15.4% متوسط الأجر السنوي في 2017: 51.1 ألف ريال 3-النقل والتخزين 273.659 موظفا بنسبة 4% متوسط الأجر السنوي في 2017: 50.8 ألف ريال 4- المال والتأمين 134.645 موظفا بنسبة 2% متوسط الأجر السنوي في 2017: 201.3 ألف ريال 5-البيع بالتجزئة والبيع بالجملة 2.260.641 موظفا بنسبة 31.7% متوسط الأجر السنوي في 2017: 27.6 ألف ريال

وظائف المستقبل وفق القطاعات

المعلومات والاتصالات

مطور برمجيات

خبير الأمن السيبراني

أخصائي ذكاء الأعمال

مدير منتج إنترنت الأشياء

مفتش ضمان الجودة

التصنيع

محلل بيانات

محلل عمليات الأعمال

مشرف إنتاج

مسؤول تخطيط سلسلة التوريد

مهندس عمليات

النقل والتخزين

مطور تطبيقات

مدير إنتاج عالم/مهندس بيانات

منسق خدمات لوجستية

تنفيذي مبيعات

المال والتأمين

مدير مشاريع

مسؤول إدارة التغيير

محلل إدارة المخاطر

محلل أعمال

مدير ضمان الجودة

البيع بالتجزئة والبيع بالجملة

مدير علامة تجارية

مصمم جرافيك

مديرعمليات

تنفيذي تسويق رقمي

تنفيذي تطوير أعمال

المهارات الأكثر طلبا عبرمختلف القطاعات والأدوار الوظيفية الـ25

1- مهارات العمل: المهارات التي تدعم الإدارة الفاعلة للأعمال وتربط الخبرات الفنية بمتطلبات الأعمال في الميدان.

2- المهارات الرقمية: المهارات التي تسلتزم استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات أو إدارتها أو مشاركتها. 3-المهارات الشخصية: هي القدرة على تطبيق مهارات الذكاء الاجتماعي، والإبداعي، والنقدي لحل المشكلات.





مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى