اقتصاد

6 آلاف منشأة تسترد رسوما بـ 245 مليونا


استفادت 6102 منشأة صغيرة ومتوسطة من مبادرة استرداد الرسوم الحكومية بنحو 245 مليون ريال، وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي، ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص لتسهيل دخول المنشآت الجديدة إلى سوق العمل، وتعزيز فرص استمراريتها ودعمها خلال السنوات الثلاث الأولى من أعمالها.

حجم التمويل

كشفت إحصائية حديثة صادرة عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن إجمالي حجم تمويل هذه الفئة من المنشآت في الربع الأول من العام الجاري بلغ 135.060 مليون ريال، من القطاع المصرفي حوالي 125.162 مليون ريال، ومن قطاع شركات التمويل نحو 9.898 ملايين ريال.

عدد الموظفين

كانت الهيئة قد أوضحت أن إجمالي عدد الوظائف في المنشآت الصغيرة والمتوسطة 4.95 ملايين موظف، وصل إجمالي رواتبهم إلى 10.67 مليارات ريال خلال الربع الثاني من العام 2020.

وقالت إن إجمالي مساهمة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي بلغ 28.75 %، فيما بلغت مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي 43.61 %.

الاستثمار الجريء

أوضحت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أن إجمالي المبالغ المستثمرة في صندوق الاستثمار الجريء الحكومي، بلغ 41.9 مليون ريال عبر 129 عقدا استثماريا. وأبرزت الهيئة مبادرات التمويل لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل جائحة فيروس كورونا، حيث بلغ سقف الكفالات ضمن برنامج تمويل الإقراض بين برنامج «كفالة» ومؤسسة النقد «ساما» نحو 13.2 مليار ريال، بضمان 95 % من قيمة التمويل، وبهامش ربح لا يتعدى 4 %.

الاكثر مشاهدة   لجنة المالية ببرلمان تونس تسحب مشروع الميزانية التكميلي





مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى